السعودية

العولقي من وين وش يرجعون وما هو اصلهم ولمن يرجع نسبهم

العولقي من وين وش يرجعون وما هو اصلهم ولمن يرجع نسبهم

اصل عائلة العولقي من وين تعتبر قبائل العوالق من القبائل الكبيرة والقديمة في جنوب شبه الجزيرة العربية. يقع وطنهم في غرب محافظة حضرموت في اليمن. هم قسمان من العوالق العليا، وتقع في الشمال، والعوالق السفلى، وتقع في الجنوب، والعوالق هي الحضارم.

اصل عائلة العولقي من وين

وترتبط أرض العولق بالأطراف الجنوبية للربع الخالي، بينما يحدها من الجنوب ساحل بحر العرب، ومن الغرب بلاد العواثل والفضللي، شرقًا من قبل آل خليفة وقبائل ذيب ونعمان.

وجاء في قاموس المحيط: العولق شعب يمني يعيش في وادي الحنك.

وذكر عنهم الريحاني: هم جيران الفضل على الساحل، وبلدهم أكبر المناطق التسع، مساحتها مائة ميل فأكثر شرقا ومنه شمالا. نصاب) ويحكم قسما آخر مساويا أو حتى أكبر من السلطان في السلطة والنفوذ، وموقفه مهترئ. توجد بلدة تسمى عرقة، والميناء هو حورة، يحكمها شيخان أحدهما مستقل عن الآخر، ومستقل عن شيخ يشبيم والسلطان نصاب (الريحاني ص 451).

وزعم مؤلف كتاب “السيف البارق في العوالق” أن حكم العولق في لهجات القبائل الجنوبية هو الشرارة أو النيران الشديدة، بناءً على قول شاعرهم:

نحن العوالق، نحن أظافر الدلق

نحن شرارة من الجحيم، كل من يدخلنا يحترق

(الجازي ص 23).

خلط المؤلف أصول قبائل العولق بخليط مشين. وذكر أن آل معان تعود نسبهم إلى معن بن زيدا الذي نسبه إلى بني شيبة من قريش خلافا للحقيقة التاريخية المعروفة. وماذا عندك دليل؟ (للمزيد انظر: الجازي ص 31 – 33).

وجاء في السيف البريق أن العوالق العلوية هي آل معان والمحجر، والعوالق السفلى آل علي بن ناصر، أهل سعد (آل الشامي) ( الجزيرة ص 62).

أسئلة عن قبيلة العولق منها: ما أصل قبيلة العولق

ووردت أسئلة كثيرة عن قبيلة العولق منها: ما أصل قبيلة العولق؟ ش العوالق العودة؟ هل حضارات العوالق؟ من أين العولقي؟ يرجح أن قبائل العولق خليط من المضحج وإيزون من الحمير، ولا يزال اسم مذحج يطلق على إحدى قبائلهم، وجاء في إكليل الزهور: “وعائلة ذي يزن في اليمن بين لحج ومرخة، وهم عيزون ”(الأكليل المجلد 2 ص 246). إشبهم هو أحد الأدوية العليا للعوالق. إنه واد عظيم تسكنه عائلة علي من إيزون ومتره اليوم من العوالق (الصفاء ص 200). وذكر السقاف في حديثه عن العولقي صاحب حصن الصداع: “وينتهي نسل العولقي بذي يزن الحميري” (السقاف ص 3 ص 656).
اقرا ايضا : قبيلة طلال مداح وش يرجعون وما هو اصلهم

ويؤيد هذا الرأي رصد المناطق التي يسكنها العولق حاليا، وهي من بين مساكن مذحج وإيزون من حمير.

وكانت علاقة العوالق بالعديد من السلطنة جيدة. يذكر أن السلطان الكثيري عمر بن جعفر استخدم العوالق عام 1125 هـ في حرب يافا، كما ذكر عون الأمير عبود بن سالم الكثيري عام 1263 هـ.

وفي ختام هذا المقال نكون نحن في موقع الموسوعة العربية بيتا قد بينا لكم اصل قبيلة العولق ولمن يرجعون ولقد اجبنا على اسئلة عن قبيلة العولق منها: ما أصل قبيلة العولق ونرجوا بأن الفائدة قد تحققت لكم مع بالغ تمنياتنا بالسلامة ولراحة لكم .

السابق
كم عمر زينب العسكري تعرف عليها وعلى اهم المعلومات عنها
التالي
اين تقع ميلان في اي بلد وما هي اهم معالمها

اترك تعليقاً