مناهج تعليمية

اسم صوت الضفدع ما هو تعرف عليه

اسم صوت الضفدع هناك العديد من الحيوانات في الطبيعة التي يمكن أن تظهر سلوكًا معينًا أو تنتج إفرازات فريدة لأغراض محددة، مثل المسك والغزلان الذي يفرز رائحة المسك من جيبه لجذب الإناث في موسم التزاوج، وكذلك بالنسبة للضفادع التي تصدر أصواتًا عالية جدًا يمكن سماعها بشكل عام هي المسافات ولأغراض مختلفة،.

سنتعلم في هذه المقالة في موقع الموسوعة العربية بيتا واياكم المزيد عن الاسم الذي يطلق على صوت هذه الحيوانات بعد معرفة جميع المعلومات المهمة عنها.

الضفادع من الحيوانات الفقارية

من حيث التصنيف، تنتمي الضفادع إلى تقسيم الفقاريات أو الحيوانات الوترية في مملكة الحيوان، وخاصة إلى عائلة البرمائيات، التي تكيفت على الأرض وفي المسطحات المائية، ولترتيب أنورا، الذي يميزها عن غيرها من الحيوانات المماثلة. تتميز الضفادع بتنوعها البيولوجي وقدرتها على العيش في بيئات معادية. لذلك، فإنها تشكل العديد من الأنواع. يواصل العلماء اكتشاف أنواع جديدة أخرى. اعتمادًا على هذه الأنواع، يمكن العثور على الضفادع في الماء أو على الأرض أو في الأشجار. حتى أن البعض يعيش في الكهوف تأتي الضفادع بأحجام وألوان غريبة تمامًا. ماذا تتكيف مع البيئة التي يعيشون فيها، من حيث حاجتهم إلى تمويه أنفسهم حتى لا يكونوا فريسة سهلة للحيوانات المفترسة الأخرى.

اسم صوت الضفدع ما هو

في اللغة العربية، يطلق على صوت الضفدع اسم النقيق، وهو الاسم الذي يطلق على الصوت المستمر الذي يصدره الضفدع، خاصة خلال موسم التزاوج. هناك اسم آخر لصوت ضفدع أثناء القفز والانتقال من مكان إلى آخر، وهو ما يسمى طقطقة. معظم الضفادع تكون ليلية، وبالتالي فهي أكثر نشاطًا وصوتًا بعد الغسق، لذا فإن الليل هو أفضل وقت لسماع نداء الضفادع، وبسبب اعتمادها على الماء للتكاثر، فليس من المستغرب أن تسمع الضفادع أكثر بعد المطر وأفضل وقت لسماع الضفادع يكون عادةً في الأشهر الأكثر دفئًا، حيث تختار معظم أنواع الضفادع التكاثر في الربيع والصيف، وتفضل بعض أنواع الضفادع الأشهر الأكثر برودة.
اقرا ايضا : هل حوريات البحر حقيقيات أم مجرد وهم وخرافات

كيف تصدر الضفادع أصواتها

  • يمكن للضفادع أن تصدر أصواتًا، لأن الحبال الصوتية البسيطة بها شقان في أسفل الفم.
  • وتفتح هذه الشقوق في ما يسمى بالجيوب الصوتية، وعندما يمر الهواء من الرئتين عبر الحبال الصوتية،
  • يتم إنتاج الصوت، و الكيس الصوتي المنتفخ، أو الكيس الصوتي في أسفل الفم،
  • يجعل الصوت أعلى أو أكثر هدوءًا بسبب التجميع والتفريغ في هذا الكيس،
  • وفي ترتيب العملية، ينتج الصوت في الضفادع عند إغلاق فتحتي الأنف،
  • و يُدفع الهواء القادم من الرئتين للأعلى عبر الحبال الصوتية إلى الحنجرة.
  • ، ومن خلال أنبوب الرياح، أو ما يُعرف بالقصبة الهوائية، يعمل كيس الهواء كغرفة.الرنين، الذي يضخم الصوت ويجعله أعلى، يعدل المزمار، أو الانفتاح على الرئتين وخارجهما،
  • يجذب تدفق الهواء وينتج مكالمة، تشبه إلى حد ما شفاه الإنسان.
  • والتي يمكنها ضبط تدفق الهواء، لكن الضفادع لا يمكنها التجعد والانتفاخ في شفاهها مثل النساء، لأنها لا تملك شفاه على الإطلاق.

كيف يتم صنع الصوت عند الضفادع

تغرد الضفادع بشكل مختلف في كل نوع، ولها نطاق واسع من الأصوات. إنهم يقومون بالتغريد، والصراخ، والنباح، والخرخرة، والنقيق، والصفير، والغرغرة، والصراخ والعديد من الصرخات الأخرى. يعتمد اختيارهم للصوت على نواياهم. تصدر الضفادع أصواتًا مختلفة لأسباب مختلفة. أهمها بسبب التزاوج والتعرف على الخطر، فالضفادع لها نداء تزاوج فريد لجذب الضفادع من نوعها، حيث يوجد أكثر من نوع في المسطح المائي تتكاثر فيه الضفادع، وبالتالي تصدر أصوات مختلفة منها يتم التعرف على بعضها البعض من قبل الإناث من نفس النوع. بالنسبة لتعريف الخط، فإنهم يوجهون دعوات فريدة للدفاع عن أراضيهم كل من الذكور والإناث ينقبون على الضفادع الأخرى، أو يحذرون أو يصرخون للدفاع عن أراضيهم ضد الضفادع المعادية الأخرى أو غيرها من الحيوانات المفترسة. تصدر معظم الضفادع أيضًا أصواتًا في الليل لتجنب جذب الحيوانات المفترسة النشطة أثناء النهار.

فترة إصدار الأصوات عند صغار الضفادع

تبدأ مرحلة إصدار الأصوات عند صغار الضفادع، ما بين الشهر الرابع والسادس، حيث تفقس الضفادع الصغيرة من بيضها بعد النضج، وتكون ضعيفة جدًا، وتسمى الضفادع الصغيرة، وتقضي كل وقتها في الماء بعيدًا عن أمهم ومجموعتها، وفي هذه المرحلة، لا تحتاج هذه الضفادع الصغيرة إلى إصدار أصوات، لم يتشكل الكيس الصوتي بعد، بعد التحول من حياة الشرغوف إلى حياة الضفدع الكامل، و بعد حوالي أربعة أشهر من الفقس من البيض، تبدأ أعضاء الضفدع في اتخاذ شكلها النهائي، وتكون جاهزة للخروج من بيئتها المائية، ومن ثم قد يكون الكيس الصوتي، ويصدر الضفدع الصغير أصواته الأولى، عندما يكون إجراء مكالمات إلى بقية المجموعة ليتم استنتاجها واستنتاجها.

وقت توقف الضفدع عن إصدار صوت

يرتبط النشاط الصوتي في حياة الضفدع بنشاط التزاوج والدفاع عن المجموعة، وهذا ما تعلمناه سابقًا في سياق هذا المقال، حيث يستمر الضفدع في الغرد حتى تستجيب الأنثى له، يستعد للتزاوج، في حالة النقيق للتزاوج، ولكن في حالة الدفاع عن المجموعة وترهيب الحيوانات المفترسة، وتستمر هذه العملية حتى انتهاء الخطر، أو تجد المجموعة بعضها في حالة تفرقها.

اما هو لفرق بين صوت انثى الضفدع و الذكور

خاصية إصدار الأصوات أكثر ارتباطًا بذكر الضفدع أكثر من أنثى الضفدع، وهناك أوقات نشاط صوتي مختلفة للنوعين، وما يميز الصوتين عن بعضهما البعض هو أن الذكور لديهم أصوات أكثر صخبًا، ولديهم صوت مرتفع.، نغمات متنوعة وجذابة للإناث في موسم التكاثر، وأصواتهم عالية في موسم التكاثر لوجود العديد من الذكور، وجميعهم يحاولون التفوق في نوع الألحان التي يصدرونها، وقدرتهم على الاستماع إليها. الإناث، لكي تقرر الإناث أي ذكر من نوعها يبدو أكثر جاذبية، ثم الاقتراب منه، أما بالنسبة للإناث، فإن أصواتهن منخفضة جدًا بالنسبة للذكور، وهذا لا يعني أن إناث الضفادع لا يمكنها إصدار أصوات عالية، فهي افعل ذلك في حالة الخطر، على سبيل المثال، إذا اصطدمت أفعى بأنثى ضفدع، فإنها ترفع صوتها بصوت عالٍ لتعلن الخطر الذي يواجهها، ومع ذلك، فإن الإناث لا تعلن عن نفسها طوال الليل، بل تترك ذلك للذكور.

تعرف على دورة حياة الضفدع

مثل الكائنات الحية الأخرى، تتكون حياة الضفدع من عدة مراحل تسمى دورة الحياة، والتي تبدأ بعد التزاوج وتخصيب البويضات من قبل الذكر، وهي كالتالي

  • البيضة تضع الأنثى بيضها في وسط مائي في معظم الأنواع، وتقوم بحراسته بالتناوب مع الذكر، وتستغرق البيضة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى تفقس.
  • الشرغوف بلا أرجل عندما تفقس البيضة، يعيش الشرغوف، الذي يشبه سمكة بلا أرجل أكثر من الضفدع، في الماء باستخدام خياشيم مؤقتة للتنفس، وينمو لعدة أسابيع عن طريق التغذي على الطحالب.
  • الشرغوف متطور جيدًا بقدمين في الأسابيع القادمة، يبدأ الشرغوف في تطوير الرئتين للتنفس لاحقًا، ويبدأ أيضًا في النمو بقدمين خلفيتين، ثم اليدين الأمامية، لكن الذيل لا يزال موجودًا.
  • الضفدع الكامل في هذه المرحلة، يستخدم الشرغوف العناصر الغذائية المخزنة في ذيله كغذاء، حتى يختفي ذيله تمامًا، وعندما يتطور بالكامل إلى ضفدع كامل، يقفز من الماء مباشرة إلى الأرض من أجل اول مرة.
  • الضفدع البالغ عندما يخرج الضفدع على الأرض، سيبدأ في أكل الحشرات بدلاً من النباتات من الماء، وينمو الضفدع الصغير لمدة 2-4 سنوات ليصبح بالغًا، ثم تضع الضفادع البالغة بيضها، ويفقس المزيد من الضفادع الصغيرة. تبدأ دورة الحياة مرة أخرى.

بعض معلومات غريبة عن الضفادع

هناك الكثير من المعلومات التي قد تبدو غريبة عن هذه الكائنات، بما في ذلك

  • على الرغم من أنهم يغلقون أعينهم، لم تحدد أي فحوصات نهائية للدماغ ما إذا كانوا قد حصلوا بالفعل على فترة نوم حقيقية أم لا.
  • تعتمد الضفادع على مقل العيون عند البلع، وهذا يساعدها على دفع الطعام إلى حلقها عن طريق غرق مقل العيون في أفواهها.
  • الضفادع لا تشرب الماء مثلنا، فهي تمتص الماء مباشرة من خلال جلدها في منطقة تعرف باسم رقعة الشرب، وتقع على البطن والجانب السفلي من أفخاذها.
  • لا تمتلك الضفادع آذانًا خارجية، ولكن لها طبلة أذن وأذن داخلية، وتعمل طبلة الأذن مثل طبلة الأذن العادية مع تكيف واحد، وهو أنها متصلة برئتي الضفدع.
  • يمكن للعديد من أنواع الضفادع تغيير لونها للمساعدة في الاختباء من الحيوانات المفترسة من خلال مطابقة ألوان محيطها.
  • مثل معظم الحيوانات، تتساقط الضفادع جلودها بشكل دوري، لكنها لا تتساقطها، بل تأكلها.
  • توجد انتفاخات على رأس الضفدع، وهي غدد سامة تسمى الغدد النكفية، وتوجد خلف أعين الضفادع.
  • خلال أبرد جزء من الشتاء، تدخل الضفادع العادية في حالة السبات، حيث يمكن أن تظل محاصرة تحت الجليد لمدة تصل إلى تسعة أشهر، لكنها تخرج سالمة مع ذوبان الجليد.

ما هي أنواع الضفادع

هناك أكثر من 5000 نوع معروف من الضفادع، ويستمر العلماء في اكتشاف أنواع جديدة. تأتي أنواع الضفادع بأحجام وألوان متنوعة. يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الموائل في كل قارة، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. بشكل عام، تصنف الضفادع هناك نوعان رئيسيان، وهما الضفادع غير السامة، وهي الأكثر انتشارًا، وأمثلةها كثيرة، وألوانها طبيعية. وهي تتراوح في خطر، من الضفادع التي قد لا تسبب الكثير من الضرر، إلى الضفادع التي قد تقتل شخصًا بالغًا بسمومها، مثل بعض الضفادع في أمريكا الجنوبية.

وفي نهاية مقالنا في موقع الموسوعة العربية بيتا والذي كان بعنوان ما هو صوت الضفدع، تعلمنا من خلاله شيئًا عن الضفادع وأنواعها وأصواتها، وما يسمى هذا الصوت، وما الذي يصنعه، وسبب إطلاقه، والفرق بين صوت الذكر والأنثى، وكيف نسمع دورة حياة الضفادع وأي معلومات عامة عنها.

السابق
اعراب ما اجمل السماء تعلم كيف تعربها بسهولة
التالي
وظائف القوات البحرية السعودية 1444

اترك تعليقاً